الخميس، 19 يوليو 2012

كتاب معلق وأعتذار حقيقي

 من المعلن والمعروف عني بغضي للرجل في 99و999999 % من الحياة اليومية والمواقف التي تواجهني معهم, ولكن كتاب " الجريمة بأسم الشرف " جعلني أبغضهم أكثر وأكثر.


لم أنتهي بعد من الكتاب او الوصول حتي إلي نصفه, مازلت في الصفحة ال54 من أصل 266 صفحة, وشعرت بالخزي من المجتمع الاردني اللذي أنتمي له, فلقد كنت أتبجح متفاخره علي بعض الاشقاء العرب بثقافتي الاردنية القوية وبأردنيتي وبإحترام المجتمع الاردني للمرأة, ولكنني كنت مغيبه, عمياء وغير مثقفه إطلاقاُ...


صعقت عندما شُهرت أمامي حقيقة المجتمع الاردني, مجتمع عادي كأي مجتمع عربي أخر مصاب بإنفصام الشخصية والطبقية القاتلة والتميز الطبقي... للمرة الاولي حقاً أشعر بحقد كبير إتجاه مجتمعي. 


أيها المجتمع الاردني إنك تدين لي ولنسائك إعتذار ... ولن نصفح عنك حتي تُعيد لنا كبريائنا.


المجد وكل المجد لـ رنا الحسيني حقاُ. 


ملاحظة:- أرجوكم تلاوة الفاتحة علي ضحايا قضايا الشرف المزيفه




هناك 10 تعليقات:

  1. للاسف ياهبه المشكله مش مشكلة مجتمع او بلد المشكله متفشيه ومع الاسف الاكبر والامر المخجل اكتر ان اي عمل شنيع حتى في حق قضايا الشرف بينسب للدين والدين منه برىء كل البراءه وده جعل ناس كتير تشوف ان الانفتاح المبالغ فيه والوصول الى المساواه المطلقه في كل الحريه للرجل مثل الاثنى هو الرد وهوالسلاح المتبقي وكل ده مش صح ومش غلط مع جهلي باابعاد الكتاب اللى انتى قرأتيه ونوع المشكله بالتحديد بس اللى بتتكلمي عنه بشكل عام بيمسنى كلنا وفي كل المجتمعات مش الاردني بس افخري ياهبه بوطنيتك الاردن بلد ووطن يستحق الاحترام والفخر بالانتماء له

    دمتي لنا مبدعه

    تحياتي ليكي
    وكل سنه وانتى طيبه

    ردحذف
    الردود
    1. شريف الكتاب اسمة جريمة بأسم الشرف لرنا الحسيني لازم تقراه بجد

      حذف
  2. هند معروف
    هذه ليست مشكلة الاردن بل البلاد الشرقية والاسلامية كلها اللى اصبحت فيها العادات بمثابة دين .مجرد تقاليد متخلفة .وتكون ضد الطرف الاضعف دائما

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا لازم تقري الكتاب يا هند فعلا انا كل مره بقرا فيها بحس بألم بيعتصر قلبي

      حذف
  3. هأحكي حكاية هي طويلة شوية..خطيب الجمعة امبارح أول مرة أشوفه، و بصراحة انا مدين له بإعتذار لأني اول ما شفته قلت في نفسي الراجل ده شكلي هأتخانق معاه بعد الخطبة وده اللي بيحصل اما كلام الخطيب ما يعجبنيش و الاقي فيه حاجات غبية ، لكن الراجل ده خيب أملي و طلع راجل محترم !
    موضوع الخطبة يمكن في ترابط بينه و بين موضوع الكتاب و موضوعك..
    كان بيتكلم عن الثقة بين الرجل و المرأة بوجه خاص و بين البشر بوجه عام، و ذكر حادثة الافك التي مست السيدة عائشة رضي الله عنها و موقف الرسول و الصحابة منها،و الذين أنكروها حتى برأها الله من فوق سبع سموات،الخطيب كان يتعجب من موقفنا و يقول أين ذهبت الثقة بين الرجل و زوجته أو بينه و بين ابنته أو اخته؟ لماذا دوما نسيئ الظن و الواجب هو أن نحسن الظن و نسامح و نعفو عند الخطأ..
    أنه عقدة مجتماعتنا العربية كلها و ليست عقدة المجتمع الاردني وحده،و للأسف يعتقد المتخلفون أن هذا هو السبيل الصحيح و هو أغبى و أحمق السبل..يجب أن نعترف أن المرأة في مجتمعاتنا مظلومة، ليست بسبب دين كما يعتقد البعض، فالدين قد حفظ كرامتها و رفعها لمكانتها التي تستحقها، بل بسبب تقاليد لا تمت للدين بصلة ،و بسبب تخلف رجال أعتقدوا زورا و بهتانا أنهم حماة الفضيلة..
    الموضوع محزن جدا يا هبة..و يحتاج الى الكثير من الوعي و الرجوع لصحيح الأخلاق و صحيح الدين..
    كل سنة و انتي طيبة..رمضان كريم

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا يا احمد هو محتاج الكثير والكثير من الوعي
      وكل سنة وانت طيب يا كبير

      حذف
  4. سمعت قبل بن على عن وضع المرأة العربية وعن تباهي نساء تونس بتقدير مجتمعهن وبعد الثورة انكشفت الحقيقة.. ومن عدة أعوام قرأت عن وضع المرأة الكويتية في الكويت وكيف انها مميزة عن باقي نساء العرب إلى أن عرفت صديقة كويتية مثقفة كشفت لي عورات المجتمع الكويتي.. وصديقة مغربيية والأخرى جزائرية نفس الحال.. والآن الأردن رغم كل ما أسمعه عن ثقافة شعب الأردن..

    المشكلة واحدة وإن تعددت الأسباب وإن تفننو في وضع الأغطية لعدم كشفها..

    عجبني رد أحمد السابق وبتفق معاه إن الحل في الوعي والثقافة والرجوع لصحيح الدين الذي كرم المرأة أيما تكريم

    ولعل الربيع العربي يأتي بأنظمة تساعد في نشر هذه الثقافة وتنشئة جيل جديد قادم خالي من أمراضنا المستعصية

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا كانت صدمة بالنسبة ليا اني اكتشف جانب في بلدي معرفتهوش ولا عاشرته الا لما قرات الكتاب دا ... يمكن لان المنطقة اللي ساكن فيها اهلي مفيهاش النوع دا من المشاكل ومشاكل بتكون متحوره حول شئ تاني؟؟؟ ولا يمكن لان التطور كان بالنسبة ليهم في التعليم والنظافة وبس.

      حذف
  5. نسيت أقولك..

    كل سنة وانتي طيبة ^_^

    رمضان كريم

    ردحذف
    الردود
    1. وانت طيب يا باشا وينعاد عليك بالصحة والسلامة

      حذف

اهلا وسهلا بكم في مدونتي المتواضعة ( من تحت البلكونة)
وملحوظة :- أي كومنت من شخص مجهول مش كاتب أسمة او فيه ألفاظ خارجة او بيتكلم في موضوع خارج عن النص هامسحة :)